الخميس، 27 يونيو 2013

"ابن خلدون": خطاب مرسى طويل ومحبط ومخيب للآمال

أكد مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أن خطاب الرئيس جاء "طويل للغاية" ومحبطاً ومخيباً لأمال أغلب المواطنين الذين كانوا يتطلعون إلى سماع حلول عملية للمشاكل اليومية التى يواجهونها بسبب فشل النظام الحاكم وحكومته فى إدارة شئون البلاد، مؤكدا أن اعتذار الرئيس واعترافه بتحمل المسئولية ٥ مرات هو أمر طبيعى ولا يحتاج إلى ١٥ مليونا، ويجب أن يتبع هذا الاعتراف بأفعال تثبت أن الحكومة بالفعل على قدر المسئولية.



وقال المركز فى بيان أصدره منذ قليل،:"لقد حمل كلام الرئيس الكثير من المغالطات والمتناقضات، منها على سبيل المثال لا الحصر، الحديث عن جهاز الشرطة الذى لا ينام فى نفس الوقت الذى اعترف فيه الرئيس بأن البلطجية فى كل مكان وذكر بعض منهم بالاسم، ونحن نطالبه بالقبض فوراً على هؤلاء البلطجية وإعادة الأمن للشوارع".



أضاف البيان:" شكر الرئيس مرسى محافظ الأقصر لأنه قدم استقالته استجابةً للمتظاهرين ضده، ومن الأولى أن يتخذ الرئيس من هذا الموقف الذى أثنى عليه مثلاً ويقدم هو نفسه استقالته فوراً استجابة لاعتراض ملايين المواطنين عليه".



تابع البيان:"أن متابعى خطاب الرئيس الواقفين فى طوابير البنزين منذ ساعات لم يكن لديهم رد على حديث الرئيس بخصوص أزمة البنزين سوى حسبنا الله ونعمل الوكيل، كلام الرئيس حول أزمة الكهرباء وتحمل عمال الكهرباء المسئولية هو استهانة بالأزمة واستهانة بعقول الشعب ".



وأشار البيان،:"٢٤ دعوة لمليونية فى السنة هو دليل على فشل الحكومة ليس دعوات للتخريب ودليل على أن مسار التنمية التى يتحدث عنها الرئيس تمشى فى الاتجاه الخطأ، الدستور الذى يتحدث عنه الرئيس لم يتم تعديل أى مادة منه حتى الآن بل يتم تعقيده وتقييد الحريات بمواد تخريفية تصاغ فى مجلس الشورى الذى لا يحق له التشريع أصلاً".



وجاء أيضا ،:" أدعى الرئيس أنه لم يتعرض للحقوق والحريات، ونحن نتساءل ماذا عن كل الاعتقالات التى تمت فى حق رجال الإعلام والمتظاهرين والقنوات التى أغلقت، والمرأة التى همشت، والقوانين التى يتم طبخها حالياً لتقييد المجتمع المدنى؟ ،صندوق النقد الدولى لم يعد مصر من الأساس بقرض، حتى يتحدث عنه الرئيس زيارات مرسى الخارجية روسيا الاتحاد الأوربى وإيران لم تكن ناجحة فى الأساس لكى تجلب استثمارات وكلها كانت مخذية وتحرجنا فى الخارج وتضع مصر فى غير موضعها.



وأوضح البيان،:"كل الوعيد والتهديد للمعارضين بأن مكانهم سيكون السجن أمر غير مقبول ويمهد لتأسيس ديكتاتورية جديدة وهذا أمر مرفوض تماماً فى مصر الثورة وعليه، فإننا نطالب الرئيس بالالتزام بكلمته أنه مستعد لتداول السلطة "من بكرا" وفقاً للدستور والقانون، ونحن نطالبه بتنفيذ ذلك فوراً حيث تم انتخابه بالفعل وفقاً للدستور القديم وبما أنه أصبح فى مصر دستور جديد (عقد اجتماعى جديد) وجب عليكم إجراء انتخابات رئاسية جديدة وفقاً للصلاحيات المنصوص عليها فى الدستور الجديد، هذا إن لم يكن يعتبر سيادة الرئيس أن توقيع ١٥ مليون مواطن على طلب إقالة الرئيس وعمل انتخابات رئاسية مبكرة ليست أمراً كافياً لعمل ذلك".






via أخبار عاجلة http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=1134811

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق